20-105-000-8196+

info@karemsabry.best1doc.com

5 شارع 153 - ميدان الحرية - بجوار معمل البرج

للمزيد من العناوين...

دور الدباسات الطبية في نجاح جراحات السمنة

  • Home
  • -
  • مقالات منوعة
  • -
  • دور الدباسات الطبية في نجاح جراحات السمنة
دور الدباسات الطبية في نجاح جراحات السمنة

تلعب التكنولوجيا دور مهم واساسي في مختلف المجالات الطبية وتقديم كل ما هو جديد لتسهيل إجراء الجراحات والعمليات، وبالأخص في مجال جراحات السمنة التي شهدت تطورًا كبيرًا في السنوات الماضية بفضل التطور الذى شهدته الأدوات المستخدمة فيها ومنها الدباسات الطبية والتي جعلت عمليات السمنة أكثر أمانًا، ورفعت من نتائج نجاحها بشكل مادي.

إن معاناة الكثير من الأشخاص من مشكلة الوزن الزائد وظهور علامات الترهل والتمدد بشكل كبير في مختلف مناطق الجسم، ولكن تظل منطقة المعدة هي المنطقة الأكثر بروزا ووضوحا عن غيرها، حيث أن شكل الكرش يوضح مدى تراكم الدهون والشحوم في منطقة البطن، ولكن قد يواجه بعض الأشخاص الذين يعانون من أمراض خطيرة أو مزمنة صعوبة الالتزام بالطرق الطبيعية لإنقاص الوزن. ولذلك يلجئوا لجراحات السمنة للتقليل من حجم المعدة وللحد من ازدياد الوزن المستمر.

وتعتبر الدباسات الطبية من أحدث التقنيات الموجودة حاليا في مجال جراحات السمنة و أكثرها أمانًا. وتتكون الدباسات الجراحية من شقين، الدباسة نفسها والغيارات التي يتم تركيبها في الدباسة وتنقسم الغيارات الموجودة إلى ثلاثة أنواع، كل منها له سمك معين وطول معين، ويختلف وقت إستخدام كل نوع وقت إجراء الجراحة، حيث أن سمك المعدة يختلف من مكان إلي أخر، وتستخدم تلك الدباسات فى عمليات السمنة المفرطة مثل عملية تكميم المعدة بالمنظار وعملية تحويل مسار المعدة بالمنظار.

أنواع غيارات الدباسات الطبية

الخضراء: ويتم أستخدامها في الجزء الأكثر سمكا في المعدة. الصفراء ويتم إستخدامها في الجزء المتوسط السمك في المعدة. 

الزرقاء: ويتم إستخدامها في الجزء الأقل سمكا في المعدة.

إن عملية تبديل الدباسات الطبية اثناء الجراحة من النقاط الهامة، وتعد من أهم مقومات نجاح العملية، وفي حالة سوء إستخدام تلك الدباسات أثناء الجراحة، يمكن أن يؤدي إلي حدوث مضاعفات مثل:حدوث نزيف بعد الجراحة.

وعدم التئام الأوعية بشكل جيد أو حدوث تسريب في المعدة بعد الجراحة. لذلك يعتبر اختيار مقاس الدباسة المناسب لكل جزء من المعدة، من التقنيات الهامة جدا لنجاح عملية جراحة السمنة و لاسيما تبديلها أثناء الجراحة، تعتمد علي خبرة ومهارة الجراح.

أما الجزء الثاني وهو الدباسة نفسها، ويعتبر المصدر الرئيسي لتلك الدباسات هما شركتين، شركة چونسون أند چونسون (إيثيكون) وشركة كوڤيديان.

Leave a Reply

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *