20-105-000-8196+

info@karemsabry.best1doc.com

5 شارع 153 - ميدان الحرية - بجوار معمل البرج

للمزيد من العناوين...

ماهى مميزات عملية تكميم المعدة بطنطا وآثارها الأيجابية علي المدي الطويل

  • Home
  • -
  • طنطا و اسكندرية
  • -
  • ماهى مميزات عملية تكميم المعدة بطنطا وآثارها الأيجابية علي المدي الطويل
ماهى مميزات عملية تكميم المعدة بطنطا وآثارها الأيجابية علي المدي الطويل

تعتبر عملية تكميم المعدة في طنطا واحد من أشهر وأنجح العمليات التي تساعد في علاج السمنة المفرطة، وتتم هذه العملية ع حجمها مع إزالة قبة المعدة المسؤولة عن إفراز هرمون الجوع لفقدان الوزن الزائد في وقت قياسي، تابع معنا هذا المقال لتتعرف أكثر على عملية تكميم المعدة في طنطا ومميزاتها.

ما هي عملية تكميم المعدة في طنطا؟

عملية تكميم المعدة في طنطا هي عملية تؤثر على حجم المعدة فقط ولا تؤثر على امتصاص الطعام، حيث يقوم الجراح بتصغير حجم المعدة لأكثر من 30% لتشبه شكل الموزة مما يجعلك تشعر بالشبع بعد تناول كمية صغيرة فقط من الطعام، فتأكل طعامًا أقل وتمتص سعرات حرارية أقل بعد جراحة السمنة.

خطوات عملية تكميم المعدة في طنطا

تتم عملية تكميم المعدة في طنطا باستخدام المنظار الجراحي عن طريق إدخال المنظار الجراحي والدباسة والأدوات الجراحية إلى البطن عن طريق 3 جروح صغيرة لا تتعدى الـ1 سم ، ويتم تثبيت كاميرا في المنظار لإرسال الصورة إلى شاشة الحاسوب ليتمكن الجراح من رؤية المعدة.

عادة ما تتم العملية تحت تأثير التخدير الكلي للمريض ولكن مع تطور التقنيات والطرق الحديثة أصبح من الممكن في بعض الحالات التي لا تتحمل التخدير الكلي إجراء العملية تحت تأثير التخدير الجزئي فقط.

خلال العملية يقوم الجراح بتقسيم المعدة إلى جزئين، الجزء الأول 70% من حجم المعدة ويتم إزالته مع قبة المعدة لتقليل حجم المعدة، والجزء الثاني 30% من حجم المعدة لاستقبال الطعام وهضمه خلال الحياة اليومية الطبيعية.

باستخدام الدباسة الذكية يقوم الجراح بقياس السمك المناسب للمعدة ليقوم بتدبيسها على شكل موزة ليصبح حجمها يساوي 30% من الحجم الأصلي للمعدة.

تستغرق عملية تكميم المعدة في طنطا حوالي ساعة تقريبًا، وبعدها يحتاج المريض لساعتين في غرفة الإفاقة حتى يزول تأثير التخدير ليكون خلال ثلاث ساعات من إجراء العملية قادر على الحركة بسهولة داخل غرفة العمليات.

 

وجود جروح صغيرة بالجسم لإجراء العملية يساعد على الشفاء بشكل أسرع وبدون مضاعفات الجراحات التقليدية وذلك لسرعة التئام الجروح الصغيرة ولعدم الحاجة للخضوع إلى أي عمليات إضافية لخياطة الجروح.

تمتاز عملية تكميم المعدة في طنطا أيضًا بعدم تأثيرها على امتصاص الطعام وذلك لعدم تدخل الجراح في طبيعة مسار الطعام خلال العملية مثل ما يحدث في عملية تحويل مسار المعدة.

بل يجد معظم المرضى أنه بعد فترة التعافي يمكنهم تناول مجموعة متنوعة من الأطعمة بشكل مريح، بما في ذلك اللحوم والخضروات عالية الألياف. على عكس عملية تكميم المعدة المعدل وتحويل مسار المعدة.

أيضًا من أهم مميزات عملية تكميم المعدة هي إزالة قبة المعدة لتقليل مستوى هرمون يسمى الجريلين في الجسم، وهو هرمون يشار إليه عادة باسم “هرمون الجوع”، وبالتالي يجد الكثير من الناس أنهم أقل جوعًا بعد عملية تكميم المعدة. 

يلعب هرمون “جريلين” أيضًا دورًا في عملية هضم السكر في الدم، لذلك غالبًا ما يرى الأشخاص المصابون بمرض السكري البسيط من النوع الثاني انخفاضًا فوريًا في حاجتهم إلى أدوية السكري – خاصة الأدوية الفموية – بعد عملية تكميم المعدة.

بعد عملية تكميم المعدة يستطيع المريض العودة إلى المنزل والحياة الطبيعية خلال يوم واحد بعد الجراحة.

هل تعتبر عملية تكميم المعدة في طنطا فعالة؟ 

تساعدك عملية تكميم المعدة في طنطا على إنقاص الوزن بطريقتين:

  • الطريقة الاولى وهي تصغير المعدة للشعور بالشبع من كميات قليلة من الطعام مما يعني الحصول على سعرات حرارية أقل.
  • الطريقة الثانية وهي إزالة قبة المعدة التي تفرز هرمون الجريلين – وهو الهرمون المرتبط بالجوع –  ليقل إفرازه وبالتالي لن تشعر بالجوع.

وفقًا للجمعية الأمريكية لجراحة السمنة ، يمكنك خسارة 50٪ على الأقل من وزنك الزائد خلال 18 إلى 24 شهرًا بعد جراحة تكميم المعدة، وبعض الناس يفقدون من 60% إلى 70% من وزنهم خلال نفس المدة.

تكميم المعدة

ولكن من المهم أن تتذكر أن هذا لن يحدث إلا إذا كنت ملتزمًا بالتعليمات الصحية التي يوصي بها الجراح بعد العملية، وتغيير نمط الحياة لتبقى محافظًا على وزنك الجديد لمدى الطويل.

فوائد عملية تكميم المعدة في طنطا

  • تعزز الشعور بالشبع.
  • تقليل هرمون الجريلين المسبب للجوع عن طريق إزالة قبة المعدة المسؤولة إلى حد كبير عن إنتاجه.
  • الشعور بالجوع بشكل أقل لصغر حجم المعدة.
  • وقت العملية أقصر مقارنة بعملية علاج السمنة الأخرى.
  • عدم وجود أي تأثير على امتصاص الطعام بعد العملية.

فوائد فقدان الوزن بعد عملية تكميم المعدة في طنطا

يمكن أن يؤدي فقدان قدر كبير من الوزن الزائد إلى تحسين نوعية الحياة وتسهيل أداء العديد من الأنشطة اليومية.

أيضًا يوجد فوائد أخرى مهمة لفقدان الوزن، وهي انخفاض مخاطر الإصابة بالمشاكل الصحية المرتبطة بالسمنة، مثل:

  • مرض السكري من النوع الثاني.
  • ارتفاع الكوليسترول.
  • ارتفاع ضغط الدم .
  • توقف التنفس أثناء النوم.
  • نوبات الربو.

من هو الشخص الذي يمكنه أنه يجري عملية تكميم المعدة في طنطا؟

عادة ما تكون الخطوة الأولى قبل إجراء أي عملية سمنة هي محاولة إجراء تغييرات على نظامك الغذائي ونشاطك اليومي وممارسة الرياضة، وغالبًا لا يتم التفكير في الجراحة إلا بعد تجربة الطرق التقليدية لخسارة الوزن.

وفي حالة فشل هذه الطرق تعتبر جراحة تكميم المعدة هي الخيار الأفضل لتحسين النظام الغذائي، وعادات ممارسة الرياضة وخسارة الوزن الزائد.

في هذه الحال ، يجب أن تستوفي معايير معينة لتكون مؤهلًا لإجراء عملية السمنة، وتعتمد هذه المعايير على مؤشر كتلة الجسم (BMI) وما إذا كنت تعاني من أي حالات صحية مرتبطة بالسمنة.

من الشروط اللازمة حتى تستطيع إجراء عملية السمنة:

  • أن تكون مصابًا بالسمنة المفرطة بمؤشر كتلة جسم 40 أو أعلى.
  • إذا كان مؤشر كتلة الجسم من 35 إلى 39 مع وجود حالة مرضية واحدة على الأقل مرتبطة بالسمنة.

كيف تستعد لعملية تكميم المعدة في طنطا؟

من أهم عوامل نجاح جراحات السمنة هي فترة التجهيزات قبل العملية وذلك لما توفره من أمان للمريض وللجراح، من أهم هذه التجهيزات هي الأشعة والتحاليل التي يطلبها الجراح قبل العملية للتاكد من مدى توافق الجراحة مع الحالة.

أيضًا قبل الخضوع للجراحة قد ينصحك الجراح الخاص بك باتباع نظام غذائي صحي وممارسة بعض التمارين الرياضية لتحسين حالة الأجهزة الداخلية للجسم و لتهيئة المعدة نسبيًا للتغيرات التي سوف تُجرى عليها.

يوم الجراحة

يوم إجراء الجراحة يجب التوقف عن تناول الطعام لمدة 12 ساعة قبل العملية وعليك أيضًا التوقف عن التدخين.

عادة تستغرق العملية ساعة واحدة كما ذكرنا سابقًا ويستخدم الجراح جهاز خاص للتحكم بالألم يسمى “PCA” لمد الجسم بجرعات منتظمة من المسكنات لعدم الشعور بأي ألم بعد العملية ولممارسة حياتك بشكل طبيعي خلال يوم واحد من العملية.

 

بعد عملية تكميم المعدة في طنطا

بعد إجراء العملية يقدم لك الجراح الخاص بك بعض الإرشادات العامة قبل خروجك من المستشفى، ويجب أن تلتزم بهذه الإرشادات وأن تتبعها بعد العملية، ومن هذه الإرشادات:

1- النظام الغذائي الخاص بك والذي ينقسم إلى ثلاث مراحل:

المرحلة الأولى:

هذه المرحلة تمتد من أول يوم للعملية وحتى الأسبوع الثاني بعد العملية وتكون الأطعمة المسموحة في هذه الفترة هي:

  • السوائل والأطعمة المخفوقة.
  • شوربة الدجاج.
  • الخضار المهروس.
  • العصائر الطازجة.

من الضروري أيضًا أن يحتوي الطعام على كافة العناصر الغذائية لتجنب أي مشاكل صحية لنقص الفيتامينات بالجسم.

المرحلة الثانية:

تشمل هذه المرحلة الأسبوع الثالث بعد العملية وتمتد حتى الشهر الثالث بعد العملية وخلال تلك الفترة لا يمكن تناول أي طعام غير الأطعمة المهروسة والطرية مثل:

  • الخضار المهروس.
  • الجبن والزبادي.
  • بعض أنواع اللحوم والأسماك المطهوة بشكل جيد.
  • الخضروات والفواكه الطرية.

المرحلة الثالثة

هي مرحلة تمتد حتى الشهر السادس والهدف الرئيسي منها هو العودة التدريجية للحياة الطبيعية والنظام الغذائي المتكامل.

لكن ضروري تجنب بعض الأطعمة زي الأكلات الدسمة والمشبعة بالدهون لتجنب تمدد المعدة مرة ثانية بعد العملية.

2- شرب السوائل باستمرار

من أهم النصائح بعد عملية تكميم المعدة في طنطا هو الانتظام على شرب كميات كافية من المياه يوميًا، حيث ينصح أطباء التغذية العلاجية بشرب ما لا يقل عن 8 أكواب من الماء أي ما يعادل 3 لتر/يوميًا وذلك لتعويض العناصر الغذائية التي قد يفقدها الجسم خلال العملية وخلال فترة التعافي بعد العملية.

أيضًا الالتزام بشرب كميات المياه اليومية والموصى بها يحمي الجسم من الجفاف وذلك لإنها تعتبر عامل محوري في ترطيب الجسم.

3- ممارسة الأنشطة الرياضية

ممارسة الأنشطة الرياضية بعد عملية تكميم المعدة تحت إشراف طبيب العلاج الطبيعي تساعدك على فقدان الوزن الزائد بدون ترهلات بالجلد وتساعد الجسم على استعادة قدرته التدريجية على حرق الدهون.

رياضة المشي من أبسط الرياضات التي يمكنك الالتزام عليها بعد العملية، كما تساعد في عملية الشفاء وتساعدك على وضع قدمك الأولى في طريق الالتزام على التمارين اليومية.

لا تقم برفع أي شيء ثقيل، لأنه يمكن أن يؤدي ذلك إلى الضغط غير المبرر على  المعدة وحدوث مضاعفات انت في غنى عنها.

الطريقة المثالية لتجنب الترهلات بعد عملية تكميم المعدة في طنطا

هناك قلق شائع آخر، وهو عندما تفقد الكثير من الوزن بسرعة سوف يظهر الكثير الجلد الزائد المترهل وهذا هو أحد الآثار الجانبية الشائعة لجراحة تكميم المعدة.

ولكن كما ذكرنا سابقًا فقدان الوزن مع ممارسة الرياضة يقيك من هذه المشكلة، وفي حالة الأوزان الكبيرة يمكن إزالة هذا الجلد الزائد جراحيًا إذا كان يزعجك. 

لكن ضع في اعتبارك أن الأمر قد يستغرق ما يصل إلى 18 شهرًا حتى يستقر جسمك بعد جراحة تكميم المعدة؛ لهذا السبب من الأفضل أن تنتظر قبل التفكير في إجراء عملية إزالة الجلد حتى ذلك الحين.

خلاصة القول

تعد جراحة تكميم المعدة واحدة من أنواع عدة من خيارات جراحة السمنة، فهي تعمل عن طريق جعل معدتك أصغر حتى تأكل وجبات أقل، ونظرًا لتقليل حجم معدتك فستجد أنك لا تشعر بالجوع كما كنت في السابق.

للتأهل لعملية تكميم المعدة في طنطا يجب أن تستوفي معايير معينة، وتحتاج إلى إثبات أنك جربت طرقًا أخرى لفقدان الوزن – بما في ذلك النظام الغذائي والتمارين الرياضية – ولكن كان ذلك دون جدوى، وتشمل معايير التأهيل الأخرى مؤشر كتلة الجسم وما إذا كنت تعاني من أي حالات صحية مرتبطة بالسمنة.

إذا كنت ممن يتبع نظامًا غذائيًا صحيًا ويقوم بتمارين رياضية بانتظام بعد جراحة تكميم المعدة، فقد تتمكن من فقدان أكثر من 50% من وزنك الزائد في غضون 24 شهرًا.